فصل: إعراب الآية رقم (161):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (161):

{إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ): ظرف زمان متعلق بـ (كَذَّبَتْ)، (لوط) بدل.

.إعراب الآية رقم (162):

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
الجملة مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (163):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ).

.إعراب الآية رقم (164):

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(أجر) مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، (إن) نافية، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (165):

{أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ}.
جملة (أتأتون) مستأنفة في حيز القول. الجار (من العالمين) حال من (الذكران).

.إعراب الآية رقم (166):

{وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ}.
الجار (من أزواجكم) متعلق بحال من العائد المقدر، جملة (بل أنتم قوم) مستأنفة، (عادون) نعت.

.إعراب الآية رقم (167):

{قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا لُوطُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُخْرَجِينَ}.
جملة (يا لوط) معترضة بين القسم وجوابه، وجملة (لَتكوننَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (168):

{قَالَ إِنِّي لِعَمَلِكُمْ مِنَ الْقَالِينَ}.
الجار (لعملكم) متعلق بـ (القالين).

.إعراب الآية رقم (169):

{رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي}.
(أهلي): اسم معطوف على الياء في (نجني).

.إعراب الآية رقم (170):

{فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ}.
(أهله): معطوف على الهاء، (أجمعين): توكيد منصوب بالياء.

.إعراب الآية رقم (171):

{إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ}.
الجار (في الغابرين) متعلق بنعت لـ (عجوزًا).

.إعراب الآية رقم (172):

{ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ}.
جملة (دمَّرْنا) معطوفة على جملة (نجيناه).

.إعراب الآية رقم (173):

{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ}.
(مطرًا): نائب مفعول مطلق، والمخصوص بالذم محذوف أي: مطرهم.

.إعراب الآية رقم (174):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة النفي معترضة.

.إعراب الآية رقم (175):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
الجملة معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (176):

{كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ}.
جملة (كذَّب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (177):

{إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ): ظرف زمان متعلق بـ (كَذَّبَ).

.إعراب الآية رقم (178):

{إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ}.
الجملة مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (179):

{فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}.
جملة (فاتقوا) معطوفة على جملة (إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ).

.إعراب الآية رقم (180):

{وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(أجر): مفعول ثان، و(مِنْ) زائدة، وجملة النفي الثانية مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (183):

{وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}.
(أشياءهم) مفعول ثان، (مفسدين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (184):

{خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأَوَّلِينَ}.
(الجبلَّة): معطوف على الكاف في (خلقكم)، (الأولين) نعت.

.إعراب الآية رقم (185):

{قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ}.
(إنما): كافة ومكفوفة لا عمل لها.

.إعراب الآية رقم (186):

{وَمَا أَنْتَ إِلا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَإِنْ نَظُنُّكَ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ}.
(ما) نافية مهملة، (مثلنا) نعت، ولم يستفد من الإضافة تعريفًا لأنه مغرق في الإبهام، (إنْ) مخففة من المشددة، واللام الفارقة، والجارَّ متعلق بالمفعول الثاني لـ (ظنَّ)، وجملة (وإن نظنك) معطوفة على جملة (ما أنت إلا بشر).

.إعراب الآية رقم (187):

{فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.
جملة (فأسقط) مستأنفة في حيز القول، الجار (من السماء) متعلق بنعت لـ (كسفًا)، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (188):

{قَالَ رَبِّي أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ}.
الجار (بما) متعلق بـ (أعلم).

.إعراب الآية رقم (189):

{فَكَذَّبُوهُ فَأَخَذَهُمْ عَذَابُ يَوْمِ الظُّلَّةِ إِنَّهُ كَانَ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.
الفاء مستأنفة، وجملة (إنه كان) حال من (عذاب يوم الظلة).

.إعراب الآية رقم (190):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ}.
جملة النفي معترضة.

.إعراب الآية رقم (191):

{وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ}.
جملة (لهو العزيز) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (192):

{وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ}.
جملة (وإنه لتنزيل) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (193):

{نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ}.
جملة (نزل به الروح) خبر ثان لـ (إن).

.إعراب الآية رقم (194):

{عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ}.
المصدر المجرور متعلق بـ (نَزَلَ).

.إعراب الآية رقم (195):

{بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ}.
الجار (بلسان) متعلق بـ (نَزَلَ).

.إعراب الآية رقم (196):

{وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الأَوَّلِينَ}.
جملة (وإنه لفي زبر) معطوفة على جملة (إنه لتنزيل).

.إعراب الآية رقم (197):

{أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ}.
الواو عاطفة، والمصدر المؤول اسم (يكن)، (آية) خبره، والجار متعلق بحال من (آية)، وجملة (أولم يكن) معطوفة على جملة (إنه لفي زبر).

.إعراب الآية رقم (198):

{وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الأَعْجَمِينَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (لم يكن لهم آية).

.إعراب الآية رقم (199):

{فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ}.
جملة (ما كانوا) جواب الشرط، الجار (به) متعلق بـ (مؤمنين).

.إعراب الآية رقم (200):

{كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ}.
الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: سلكناه سَلْكًا مثلَ ذلك السلك، وجملة (سلكناه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (201):

{لا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الأَلِيمَ}.
جملة (لا يؤمنون) حال من (الْمُجْرِمِينَ)، جملة (يروا) صلة الموصول الحرفي.

.إعراب الآية رقم (202):

{فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ}.
جملة (فيأتيهم) معطوفة على جملة (يَرَوْا)، (بغتة): مصدر في موضع الحال، والواو حالية، وجملة (وهم لا يشعرون) حالية من الهاء.

.إعراب الآية رقم (203):

{فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ}.
جملة (فيقولوا) معطوفة على جملة (يأتيهم).

.إعراب الآية رقم (204):

{أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ}.
الفاء مستأنفة، وجملة (يستعجلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (205):

{أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ}.
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، (سنين) ظرف زمان متعلق بـ (متعناهم)، وقد تنازع هذا الفعل (أرأيت) والفعل (جَاءَهُمْ) في قوله (مَا كَانُوا يُوعَدُونَ)، وأُعمل الثاني وهو(جاءهم)، فرفع (ما كانوا) فاعلا ومفعول (أرأيت) الأول ضميره المحذوف، والتقدير: أفرأيت ما كانوا يوعدون ثم جاءهم ما كانوا يوعدون، وجملة (إنْ متَّعناهم) معترضة، وجواب الشرط محذوف تقديره: لم يُغْنِ عنهم تمتعهم.

.إعراب الآية رقم (206):

{ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ}.
(ما) فاعل (جاء).